مهام وحدة الشؤون التعليمية وتطوير المناهج

  تم اعتماد مهام الوحدة في إجتماع مجلس الكلية رقم: ( 7 / 35 ) بتاريخ 16 ربيع الأول 1436 هـ  

  1. متابعة توصيف البرامج والمقررات الدراسية وفق نموذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي, بما يضمن إكساب الخريج للمواصفات والمهارات اللازمة لسوق العمل.
  2. دراسة مدى ملائمة المقررات الدراسية ومحتواها وطرق التدريس والإمكانات والوسائل المساعدة وطرق التقويم والامتحانات مع المواصفات القياسية لتحقيق المعايير الأكاديمية للبرامج التعليمية, وذلك بالاستعانة بتقارير الوحدات الأخرى ذات الصلة، وبما يضمن متابعة إنجاز الخطة التنفيذية السابقة.
  3. فحص نماذج أسئلة الاختبارات وبيان مدى ارتباطها بالأهداف التعليمية للكلية، وتمثيلها لمحتوى الكتاب، وقياسها لمستويات عقلية متنوعة، وتكون تعليمات الإجابة واضحة، وترتب بشكل منطقي من السهل إلى الصعب، وتراعي الفروق الفردية ...الخ وهو ما يعرف بأسس الاختبار الجيد.
  4. متابعة إعداد وتوثيق واعتماد التقارير السنوية للمقررات والبرامج الدراسية بالأقسام المختلفة, بما يضمن متابعة إنجاز الخطة التنفيذية للعام السابق.
  5. متابعة تنفيذ الإجراءات للتوصيات الواردة في تقارير مراجعة البرامج والمقررات.
  6. المشاركة في إعداد التقرير السنوي للكلية.
  7. إعداد خطة زمنية في ضوء رسالة الكلية ومتطلبات الجودة والاعتماد الاكاديمي خلال العام الجامعي مقسمة على الفصلين الدراسيين ورفعها لمشرف الجودة لإقرارها بالوحدة الرئيسية للجودة بالكلية لإقرارها واعتمادها.
  8. متابعة تطبيق الخطة الزمنية الموضوعة وتوثيقها.
  9. إمداد البرامج التعليمية بالكلية بالنماذج الخاصة بتطوير الخطط والمناهج.
  10. استكمال النماذج ذات الصلة الواردة من وكالة التطوير والجودة بالجامعة.
  11. مراجعة وتحكيم توصيف البرامج التعليمية بالأقسام العلمية للكلية وإعداد تقرير موحد عنها.
  12. مراجعة توصيف المقررات الدراسية للبرامج التعليمية بالكلية وإعداد تقرير موحد عنها.
  13. مراجعة تقارير المقررات الدراسية للبرامج التعليمية بالكلية وإعداد تقرير موحد عنها.
  14. مراجعة توصيف الخبرة الميدانية للبرامج التعليمية بالكلية وإعداد تقرير موحد عنها.
  15. مراجعة التقرير السنوي للبرامج والكلية.
  16. اطلاع الأقسام العلمية بنتائج التقارير.
  17. إعداد وتنفيذ ورش ودورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس خاصة بإعداد ملفات المقررات وتوصيف المقررات والبرامج وفق نماذج الاعتماد للهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي.
  18. قياس أداء مهارات التدريب في نهاية كل برنامج تدريبي لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف وذلك من خلال استبانات استطلاع رأي توزع على المستفيدين بعد تنفيذ إي فاعلية.
  19. رفع تقارير لمجالس الأقسام العلمية في حالة التغير الغير جوهري في المقررات للمناقشة والتصديق عليها, ثم رفعها بصورة رسمية لمشرف التطوير والجودة بالكلية وذلك من خلال المسؤولين عن متابعة الوحدات الفرعية بالكلية لإقرارها ورفعها لمجلس الكلية لاعتمادها للتطبيق.
  20. رفع تقارير لمجالس الأقسام العلمية في حالة التغير الجوهري في المقررات للمناقشة والتصديق عليها, ثم رفعها بصورة رسمية لمشرف التطوير والجودة بالكلية وذلك من خلال المسؤولين عن متابعة الوحدات الفرعية بالكلية لإقرارها واعتمادها من مجلس الكلية, ثم رفعها للجنة الدائمة للخطط والنظام الدراسي بالجامعة لإقرارها واعتمادها بمجلس الجامعة.
  21. الاستعانة بمراجع خارجي (مُقيم خارجي بدرجة أستاذ) لمراجعة البرامج التعليمية.
  22. رفع تقرير فصلي لسعادة مشرف التطوير والجودة بالكلية يوضح الإنجازات التي تمت والتي لم يتم إنجازها وعرض أسباب عدم الإنجاز وذلك من خلال المسؤولين عن متابعة الوحدات الفرعية بالكلية لإقراره واعتماده.
  23. إنجاز كل ما يسند إلى الوحدة من المهام ذات العلاقة.