تجديد إعتماد الهيئة الأمريكية للإعتماد الأكاديمي (COE) لكلية المجتمع للسنة الخامسة على التوالي

شهادة الإعتماد الأكاديمي (COE) لكلية المجتمع، جامعة نجران

الإعتماد الأكاديمي الدولي COE

  كلية المجتمع تحصل على الاعتماد الاكاديمي الدولي (COE) بتميز غير مسبوق  

بناءاً على توجيهات من معالي مدير جامعة نجران أ.د. محمد بن ابراهيم الحسن المحترم وحرصه الشديد على تميز كليات الجامعة عامة وكلية المجتمع خاصة، أقر مجلس الكلية برئاسة عميد الكلية د.عبدالرحمن بن محمد القرشي التقدم للاعتماد الاكاديمي الامريكي الدولي(COE),وتم التقديم للترشح في مايو 2011 وتم اعتماد ترشيح الكلية في يونيو 2011. وبفضل الله حصلت الكلية على الاعتماد الاكاديمي الامريكي الدولي في فبراير 2012 في مدة زمنيه قياسية لم تحصل عليه اي كلية على مستوى العالم من الهيئة الامريكية للاعتماد الاكاديمي على مدى 30 عام "هي عمر الهيئة". التميز الغير مسبوق حيث حصلت الكلية على خمسة إشادات دون وجود اي ملاحظات او توجيهات على التوصيات, حيث فاقت في غيرها جميع كليات المجتمع التي حصلت على الاعتماد على المستويين المحلي والدولي.

 

  كلية المجتمع قصة نجاح - بقلم د.عبدالرحمن محمد القرشي  

كلية المجتمع كانت الكلية الاولى في جامعة نجران التي حصلت على الاعتماد الاكاديمي الدولي (COE) استمرار لتميز جامعة نجران في مجالات عديدة كان اجتياز كليه المجتمع كأول كلية تتقدم لاعتماد الأكاديمي الدولي من ابرز الانجازات التي تمت في فترة زمنية قياسية حيث سرعة الانجاز ووضع خطط محكمه واختيار عناصر مميزه لإنجاح خطة العمل التي ساهم فيها الجميع بروح الفريق الواحد.

وبتوفيق ودعم من معالي الجامعة وسعادة الوكلاء وإداراتها المختلفة وتفاني وجهد ومثابرة من جميع منسوبي الكلية تم تحقيق كافه متطلبات الاعتماد الاكاديمي الدولي, ومن ابرز الانجازات التي تمت خلال فتره الاعتماد الاكاديمي الدولي:

  • تطوير العملية التعليمة كتنظيم توصيف جميع الخطط والبرامج الدراسية وللمقررات ووضع الخطط الاستراتيجية وتطويع الامكانيات بما يناسب التطوير المطلوب, في خلال هذه الفترة تم تجهيز 30 معمل للحاسب الالي واللغة الانجليزية وتجهيز 70 قاعة دراسية و معمل بوسائل تعليمية على اعلى مستوى تقنيا.
  • إنشاء عدد مكتبه متصلة مباشرة مع قاعة المعلومات بالمكتبة المركزية عن طريق وحدات كمبيوتر.
  • إنشاء وحدتين للخريجين والخريجات واربعه قاعات أنشطة رياضية وثقافية وانشاء وتجهيز وحدتي الجودة بكليتي البنين والبنات.
  • تم توفير وسائل الامن والسلامة داخل وخارج المباني والفصول الدراسية .

وهذا قليل من كتير تم انجازه خلال هذه الفترة على امل ان تكون كليه المجتمع رائده في تطوير وتحديث العملية التعليمة لاستيفاء تطلعات المجتمع المحلي ونموذج لباقي كليات الجامعة، والله ولي التوفيق

 

  مراحل الحصول على الاعتماد الاكاديمي الدولي(COE)  

ظهرت COE بداية عام 1971 كهيئة أمريكية لمؤسسات التعليم المهني وكانت تتبع الهيئة الجنوبية للكليات. وتوفر هذه الهيئة خدمات الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات التعليم المهني ما بعد الثانوي وقد تم دمج الهيئة تحت مظلة قوانين ولاية جورجيا كمنظمة تعليمية غير رابحة في يونيو 1994. وقد أصبحت الهيئة مستقلة في أواخر يونيو 1995 وتعترف وزارة التعليم العالي الأمريكية بها كهيئة موثوق بها في جودة التعليم المقدم من المؤسسات التي تعتمدها الهيئة.

 

  الترشح للـ COE  

تم الترشيح للاعتماد الاكاديمي الدولي بتاريخ مايو-2011 وتم الاعتماد الترشيح من قبل هيئة الاعتماد الاكاديمي الدولي بتاريخ يونيو-2011 لأربعة برامج في كلية البنين والبنات وهي:

  1. برنامج العلوم الطبية التطبيقية (بنين)
  2. برنامج نظم المعلومات (بنين)
  3. برنامج العلوم الادارية (بنين-بنات)
  4. برنامج علوم الحاسب (بنات)

  إعداد فريق العمل  

  • اعتمد مجلس الكلية تشكيل لجان المعايير والدراسة الذاتية والوحدات الادارية
  • وضع خطة زمنية لإعداد وتهيئة فرق العمل من خلال ورش العمل

 

  مهام ورش العمل  

  • التخطيط الاستراتيجي
  • توصيف البرامج
  • المعيار الاكاديمي في الاطار الوظيفي للمؤهلات
  • اعداد الأدلة والمؤشرات
  • اعداد الدراسة الذاتية الاولية صوره فريق العمل

 

  مهام وتكليفات فريق العمل  

  • اعداد وتجهيز وحدتي التطوير والجودة في كليتي البنين والبنات
  • اعداد اللائحة الداخلية والهيكلي التنظيمي لوحدات التطوير والجودة
  • اعداد الخطة الاستراتيجية والهيكل التنظيمي للكلية
  • تشكيل اللجان الفرعية للمعايير والوحدات المساندة
  • انشاء الوحدات الادارية والتعليمية والارشادية(وحدة الارشاد الاكاديمي, وحدة الشؤون التعليمية, وحدة الامن والسلامة, وحدة الصيانة, وحدة الخريجين, وحدة الانشطة الطلابية, وحدة الشؤون المالية والادارية, وحدة الاعلام والعلاقات العامة)
  • دراسة المعايير وانجاز المتطلبات من خلال ورش العمل
  • كتابة التقرير الذاتي الاوليSSR
  • استكمال تهيئة المباني والانشاءات والقاعات الدراسية والمعامل بمتطلبات الاعتماد
  • ارسال صورة نهائية من التقرير الدراسة الذاتية الى هيئة الاعتماد الاكاديمي الدولي(COE)
  • استقبال وفد الهيئة الامريكية (COE) واعداد برنامج الزيارة
  • زيارة الوفد الامريكي النهائي قام الوفد الامريكي بزيارته لكلية المجتمع في الفترة من 26-1-2012 الى 1-2-2012 حيث تم مراجعة المعايير ومقابلة اللجان الخاصة والاطلاع على متطلبات الاعتماد الاكاديمي الدولي من خطط وبرامج وتجهيزات بكلتي البنين والبنات, ونظمت كلية المجتمع برنامج ثقافي اجتماعي للفريق وللمرافقين شارك فيه كل منسوبي الكلية والجامعة


  تقرير زيارة الهيئة الامريكية لكلية المجتمع في نجران  

قد أبدى الفريق إعجابه الشديد بإنجازات كلية المجتمع وما حققته من تقدم في مجالات الدراسة الذاتية، جودة العملية التعليمية ومتابعتها وتحسنها، والتطور في مختلف المجالات بشكل عام، كما أثنى الفريق بشكل خاص على كلية المجتمع بقسميها البنين والبنات فيما يتعلق بالمجالات التالية:

  1. أعضاء هيئة التدريس والموظفين يستحقون الثناء حيث قاموا بإعداد خطط وإجراءات بجهود استثنائية مكتوبة لكل المعايير والوحدات في الكلية، و ليس فقط كتابة الخطط، بل ومتابعة عمليات التقييم والاستبيانات وقامت الكلية بعمل استثنائي في الاستفادة من الوثائق في تحسين المستوى العام للمؤسسة والبرامج والوحدات التنفيذية.
  2. أثنى الفريق على عميد الكلية، رؤيته و قيادته و التي أدت إلى الاستخدام الأمثل لمبنى مستأجر لما فيه مصلحة المدرسين و الموظفين و الطلاب.
  3. كما أثنى الفريق على إجراءات ضمان جودة المناهج الدراسية وتطويرها، مع عدم وجود أي محددات للاستخدام الأمثل و التعامل مع النظام، كما اظهر أعضاء هيئة التدريس في قسمي الرجال و السيدات مهارة عالية في التعامل مع الإجراءات المتعلقة بضمان جودة العملية التعليمية و تطبيق تحسينات بشكل فاعل عليها.
  4. أثنى الفريق على مؤهلات أعضاء هيئة التدريس وخبراتهم و ابدوا إعجابهم بالكفاءة العالية التي يتمتعون بها في مجال تخصصاتهم . كما أشاد الفريق بجهود المدرسين و الموظفين والتي كانت بلا كلل أو تعب لإتمام مهمتهم، و تركيز جهودهم بشكل واضح على تحسين الجودة و حرص إدارة الكلية على توفير موظفين و مدرسين ذو كفاءة عالية، مما يعزز الفرص الاستثمارية للكلية و يعزز دورها التكاملي في المجتمع.
  5. كما استحقت الكلية الثناء على النهج التكاملي المتبع ما بين كلية المجتمع و جامعة نجران، و قد سمحت هذه العلاقة بسد الفجوة بين تنمية القوى العاملة إداريا وتقنيا و مشاريع الأبحاث التطبيقية. وخير مثال على ذلك مركز أبحاث النانو تكنولوجي ، حيث سيكون من السهل نقل هذه الأبحاث والتكنولوجيا إلى المدرسين و بالتالي الى كلية المجتمع. حيث يحتوي المركز على كل المعدات اللازمة لإنتاج رقائق النانو. بالإضافة الى مجهرين إليكترونين و هذا سيكون في المستقبل محرك اقتصادي لمجتمع نجران ككل.