مصطلحات ومفاهيم

  رؤية ( Vision ) :  

هي الطموحات والآمال المستقبلية التي لا يمكن تحقيقها حالياً والمقصد والهدف الذي يُسعي للوصول إليه بعد فترة زمنية طويلة.

  رسالة ( Mission ) :  

هي المهمة أو الدور العام والدائم، وتمثل الغاية, التي يمكن تحقيقها في ظل الموارد والأساليب والوسائل المتاحة التي يمكن من خلالها الوصول إلى الرؤية.

  أهداف أو غايات ( Goals or Targets ) :  

هي أساليب الوصول وتحقيق الرسالة.

  قيم ( Values ) :  

هي الأخلاقيات التي تحكم تصرفات المنظمة أو الجماعة أو الجهة وأسلوبها في العمل.

  جودة ( Quality ) :  

هي الوفاء بجميع المتطلبات المتفق عليها بما يحقق رضا بل يفوق توقعات المستفيد ويكون المخرج ذو جودة عالية.

  جودة التعليم العالي ( Quality of Higher Education ) :  

مقدرة مجموع خصائص ومميزات المنتج التعليمي على تلبية متطلبات الطالب, وسوق العمل, والمجتمع, وكافة الجهات الداخلية والخارجية المنتفعة.

  ضمان أو مراقبة الجودة ( Control Quality ) :  

الأنظمة التي تتبعها الهيئة الوطنية للتأكد من أن المعايير الأكاديمية التي تتبعها المؤسسة تتفق مع المعايير الوطنية والعالمية.

  توكيد الجودة ( Quality Assurance ) :  

نشاط ووسيلة للتأكد من استيفاء المتطلبات والمعايير القياسية المطلوبة للمؤسسة لإنجاز هدفها للوصول إلى مخرجات تُرضي سوق العمل واحتياجات المجتمع.

  إدارة الجودة الشاملة ( Total Quality Management ) :  

فكر فلسفي يهدف إلى تطوير نشاط المؤسسة باستخدام أساليب تحليلية وإحصائية متطورة ومتنوعة للحصول على أفضل النتائج وإشراك جميع عناصر المنظومة وإدارتها بما يحقق الجودة المطلوبة في العمل المؤسسي وإرضاء المستفيد.

  نظام داخلي لإدارة الجودة ( Internal System for Quality Management ) :  

النظام الذي تتبناه المؤسسة لتحسين مستوى البرامج التعليمية والعناصر الأخرى المؤثرة فيها بشكل مستمر، وتحليل تلك العناصر تحليلاً تفصيلياً, كما يتضمن تحديداً دقيقاً لمواصفات الجودة، وتحديد الممارسات الجيدة بالإضافة إلى التعرف على معوقات عملية التعلم ومتابعة الأداء ومقترحات التحسين.

  ضمان الجودة الداخلي ( Control  Internal Quality ) :  

العمليات التي تقوم بها المؤسسة التعليمية لضمان جودة أدائها في كافة الأنشطة.

  فعالية إدارة الجودة والتحسين ( Effectiveness of Quality Management and Enhancement ) :  

مدى كفاءة نظام الجودة المستخدم داخل المؤسسة وقدرته لتحقيق الإنجازات المرجوة ونيل رضا كل المستفيدين.

  تحسين الجودة ( Quality Improvement ) :  

الإجراءات والأنشطة التنفيذية التي تتخذها المؤسسة لزيادة فاعلية الأنشطة والعمليات داخلها لتعود بفائدة أو منفعة لكلٍ من المؤسسة والمستهلك.

  وحدة إدارة الجودة ( Management Unit  Quality ) :  

الوحدة المسئولة عن إدارة الجودة داخل المؤسسة وتتوفر لديها كافة الوثائق والأدلة الخاصة بالممارسات التطبيقية لإدارة الجودة.

  اعتماد ( Accreditation ) :  

الاعتراف الذي تمنحه هيئة مسئولة معترف بها (الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي) لمؤسسة ما إذا كانت تستطيع إثبات أن برامجها تتوافق مع المعايير المُعلنة والمعتمدة وأن لديها أنظمة قائمة لضمان الجودة والتحسين المستمر للأنشطة الأكاديمية، وذلك وفقا للضوابط المُعلنة التي تنشرها الهيئة.

  اعتماد أكاديمي ( Academic Accreditation ) :  

الاعتراف بأن برامج مؤسسة تعليمية ما قد حققت أو وصلت إلى الحد الأدنى من معايير الكفاءة والجودة الموضوعة والمحددة سلفا من قِبل الهيئة المانحة لشهادة الاعتماد.

  اعتماد دولي ( International Accreditation ) :  

الاعتراف بأن مؤسسة تعليمية ما أو برامجها قد حققت أو وصلت إلى الحد الأدنى من معايير الكفاءة والجودة الموضوعة والمحددة سلفاً  من قِبل هيئة اعتماد أنشئت في بلد آخر.

  مقارنة مرجعية ( Benchmark ) :  

تحديد مقياس لجهة ما معروفة بتفوقها في مجال معين يُستخدم كمرجع للمقارنة ولقياس أداء مؤسسة ما في نفس المجال بحيث تتمكن المؤسسة من تحديد مستوى إنجازها والعمل على تحسين أدائها.

  اعتماد مؤسسي ( Institutional Accreditation ) :  

عبارة عن عملية تقويم جودة المستوى التعليمي للمؤسسات مما يمكنها من الاستمرار في المستقبل، وأنها تقوم بتحقيق أكبر قدر من أهدافها ولديها الموارد، وأنها تحقق الحد الأدنى من متطلبات معايير الجودة التي يُشترط للجامعة استيفاؤها من أجل إجازتها واعتمادها من قِبل هيئة أو مؤسسة اعتماد تعليم عالي داخلياً أو خارجياً.

  اعتماد برامجي ( Programmatic Accreditation ) :  

عبارة عن عملية تقويم جودة المستوى التعليمي للبرامج الأكاديمية مما يمكنها من الاستمرار في المستقبل، وأنها تقوم بتحقيق أكبر قدر من أهدافها ولديها الموارد، وأنها تحقق الحد الأدنى من متطلبات معايير الجودة التي يُشترط للبرامج الأكاديمية استيفاؤها من أجل إجازتها واعتمادها من قِبل هيئة أو مؤسسة اعتماد تعليم عالي داخلياً أو خارجياً.

  معيار ( Standard or Criterion ) :  

وسيلة للحكم على شيء ما, والمعيار صفة أو قاعدة تستخدم أساساً لتقييم أو تعريف أو تصنيف شيء ما, والمعيار هو مستوى للتقييم.

  معايير أكاديمية مرجعية ( Academic Reference Standards ) :  

معايير محددة أو نقاط مرجعية تقررها المؤسسة وتكون مستمدة من مراجع خارجية قومية أو عالمية وتتضمن الحد الأدنى من المهارات والمعرفة التي من المفترض أن يكتسبها الخريجون من البرنامج وتستوفي رسالة المؤسسة المُعلنة, والتي يمكن بواسطتها مقارنة معايير وجودة البرنامج، بالتالي تمثل توقعات عامة حول مستويات الإنجاز والصفات العامة التي يجب توافرها في خريج تخصص ما.

  مؤشرات قياس الأداء ( Key performance Indicators (KPIs) ) :  

مجموعة المعايير التي تصف جودة العمل والتي يتم على أساسها تقييم الأداء.

  برنامج تعليمي ( Educational Program ) :  

برنامج يتم تنفيذه في مؤسسات التعليم العالي, ويهدف إلى الحصول على درجة علمية معينة مثال دبلوم, بكالوريوس, ليسانس, ماجيستير , دكتوراه, ويتضمن المناهج والمقررات والأنشطة التي تكسب الطالب المعرفة والمهارات والقيم اللازمة لتحقيق أهداف تعليمية مخططة, وتخصص محدد, وعادة تقدم مؤسسة التعليم العالي برنامجاً تعليمياً واحداً أو أكثر.

  ساعات معتمدة ( Credit Hours ) :  

النقاط أو الساعات المخصصة من قِبل المؤسسة لتحديد كُلٍ من متطلبات العمل, أو حجم أو مقدار التعلم المتوقع لوحدة أو مادة ما أو برنامج دراسي معين.

  مراجعون معتمدون ( Audits ) :  

فريق من أعضاء هيئة التدريس أو الخبراء في مجال تطوير التعليم العالي من خارج المؤسسة الخاضعة للتقويم والاعتماد, وذو علاقة بتخصصات البرامج التعليمية التي تقدمها المؤسسة, وليس لهم مصالح متعارضة, يتم اختيارهم وتعيينهم وتدريبهم واعتمادهم من قِبل الهيئة للقيام بعملية المراجعة والتقويم أثناء الزيارات الميدانية للمؤسسة.

  مُقيم أو مراجع خارجي ( External Evaluator or Reviewer ) :  

عضو أكاديمي من خارج المؤسسة ذو خبرة في مجال التخصص يتم دعوته لمراجعة هيكل ومحتوى برنامج تعليمي ما، وعلاقته بالنتائج التعليمية المستهدفة، وطرق ومصادر التعلم الذاتي, وتقييم أعمال الطلاب وتقديراتهم ومقارنة ذلك بالمعايير القياسية للمؤسسة.

  مُراجع نظير ( Peer Reviewer ) :  

شخص على نفس الكادر المهني والتخصص في البرنامج المتخصص مثل الأفراد الذين يقومون بتوصيل ما تقدمه المؤسسة، لكنه من خارج المؤسسة، ويستطيع، دون تضارب في المصالح، المساهمة في مراجعة البرنامج التعليمي للأغراض الاعتماد أو ضمان الجودة الداخلية.

  عضو خارجي ( External Member ) :  

شخص أو أكثر يتم اختياره من قبل مجلس الكلية ليكون ممثلاً عن المجتمع الخارجي في لجان الجودة.

  زيارة ميدانية ( Site Visit ) :  

الزيارة التي يقوم بها المراجعون الخارجيون للتأكد من صحة الدراسة الذاتية التي قدمتها المؤسسة الطالبة للاعتماد.

  مخرجات التعلم المستهدفة ( Intended Learning Outcomes (ILOs) ) :  

تمثل المهارات ومستويات المعرفة المستهدفة والتي يكتسبها الطالب بعد دراسته للمقرر الدراسي أو البرنامج التعليمي مثل المعرفة والمهارات المعرفية ومهارات التعامل والمسؤولية والاتصالات وتقنية المعلومات والمهارات النفس حركية أو المهارات العامة القابلة للتحويل والانتقال في تعلم مجالات معرفية أخرى.

  مخرجات ( Outputs ) :  

نتائج عمليات التعليم والتعلم والبحث العليمي في المؤسسة.

  مدخلات ( Inputs ) :  

الموارد المتاحة التي تستخدمها المؤسسة لتقديم برامجها.

  مهارات ذهنية ( Intellectual Skills ) :  

المهارات العقلية والفكرية التي يكتسبها الطلاب عند إكمال البرنامج التعليمي مثل الاستنتاج والقدرة على حل المشكلات والمناقشة الفعالة، ... الخ.

  مهارات مهنية ( Professional and Practical Skills ) :  

القدرة على استخدام المواد الأكاديمية التي درسها الطلاب في التطبيقات المهنية.

  الإطار الوطني للمؤهلات ( National Qualification Framework ) :  

وثيقة تحدد طبيعة وكمية ومستويات أو معايير التعلم اللازمة لدرجات أكاديمية أو مهنية.

  المعرفة والفهم ( Knowledge and Understanding ) :  

المعلومات الأساسية والتخصصية والمفاهيم التي من المفترض أن يكون الطلاب اكتسبوها عند إكمال البرنامج التعليمي.

  المستفيدون ( Stakeholders ) :  

مجموعة من الأفراد الذين لديهم اهتمام مشروع بالأنشطة التعليمية للمؤسسة (أصحاب المصلحة) من حيث جودة معايير التعليم, وكذلك من حيث رفع آلية النظم والعمليات الموضوعة لضمان الجودة، وحتى تكون عملية المراجعة الاستراتيجية فعالة يجب أن تتضمن مجموعات من المستفيدين الرئيسيين، ويعتمد التحديد الدقيق لنوع ونطاق مجموعات المستفيدين واهتماماتهم المتباينة على رسالة المؤسسة ومجال الأنشطة التعليمية بها والظروف المحلية.

  إنجاز الطلاب ( Student Achievement ) :  

مستوى أداء الطلاب داخل المؤسسة التعليمية وما أحرزوه من تفوق وعلم واكتساب مهارات.

  دعم الطلاب ( Student Support ) :  

مساعدة الطلاب وإرشادهم لكيفية الحصول على أقصى استفادة من البرنامج التعليمي للمؤسسة.

  أساليب التعليم والتعلم ( Teaching and Learning Methods ) :  

الطرق التي يستخدمها المعلمون لمساعدة الطلاب في تحقيق النتائج التعليمية المستهدفة للمقرر والبرنامج.

  خطة تنفيذية ( Action Plans ) :  

مجموعة الأنشطة المختلفة التي يتم إعدادها وتنفيذها في تسلسل واضح للوصول إلى أهداف محددة.

  تقرير سنوي ( Annual Report ) :  

تقرير يقدم سنوياً للهيئة بالنسبة للمؤسسة الخاضعة للتقويم والاعتماد, يوضح نتائج التقويم الذاتي لأداء المؤسسة التعليمية في العام الدراسي الماضي بناءً على تقارير برامجها الأكاديمية التي تحقق رسالتها المُعلنة, وكذلك أوجه التحسين لنقاط الضعف, وأوجه التعزيز لنقاط القوة في ضوء المراجعين المعتمدين.

  تحليل أنماط القوة والضعف والتهديدات والفرص ( SWOT Analysis ) :  

هي أداة من أدوات الجودة التحليلية والتي تهدف إلى تقييم ودراسة الوضع الاستراتيجي الحالي لمؤسسة ما لتحديد نواحي القوة والضعف في المؤسسة ومعرفة فرصها في التطوير والتهديدات التي تؤثر بها بحيث تساعد على وضع الخطط الاستراتيجية التطويرية للمؤسسة.

  تقويم ذاتي ( Self-Evaluation ):  

هي الدراسة الخاصة بتقويم الأداء الكلي للمؤسسة والتي تقوم به بنفسها, بالتحليل الدقيق لأداء المؤسسة أو برامجها في ضوء معايير محددة عن أوضاعها الحالية بشكل متكامل وحسب متطلبات الجهة المانحة للاعتماد بحيث تشتمل هذه الدراسة على كافة المعلومات عن النظام الإداري والمالي للمؤسسة, وعن برامجها الأكاديمية وخططها الدراسية والخدمات التي تقدمها للمجتمع ومجالات البحوث التي تقوم بها, وذلك لتمكين المؤسسة من إجراء التحليل البيئي لتحديد نقاط القوة والضعف الرئيسية, ومعرفة بيئتها والتهديدات والفرص التي تواجهها, بهدف التخطيط لتحسين الأوضاع وتطويرها, وتُدعم هذه الدراسة بكافة الوثائق الضرورية في شكل ملاحق وجداول وبيانات توضح مصداقية هذه الدراسة, ومن ثم تقديم هذه الدراسة التقييمية للجهة المانحة للاعتماد.

  خطة استراتيجية ( Strategic Plan ) :  

مخرجات عملية التخطيط الاستراتيجي التي تحدد رؤية ورسالة وغايات وأهداف المؤسسة والوسائل المتاحة والمستقبلية لتحقيقها والتي تعكس استراتيجية الجامعة.

  تخطيط استراتيجي ( Strategic Planning ) :  

عملية تنطوي على التنبؤ بالمستقبل لفترة زمنية طويلة من خمس سنوات فأكثر وتحديد رؤية ورسالة وغايات وأهداف المؤسسة الاستراتيجية والوسائل المتاحة والمستقبلية اللازمة لتحقيقها.

  تقرير المراجعة الاستراتيجية ( Strategic Review Report ) :  

تقرير دوري يتم إعداده كل خمس سنوات بحيث يمثل النتائج التي تم التوصل إليها في المراجعة الاستراتيجية ويتم تضمين التقرير كأحد وثائق طلب الاعتماد الذي تقدمه المؤسسة التعليمية للهيئة.

  توثيق ( Documentation ) :  

عملية كتابة وتسجيل كل بيانات العمل بالمؤسسة حتى يتكون للمؤسسة تاريخ ونقاط مرجعية أو آليات عن طريقها تستطيع تحليل هذه البيانات المسجلة بهدف التطوير والتحسين.

  الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي  National Commission for Academic Accreditation and Assessment NCAAA :  

هي منظمة تتمتع بالاستقلالية وتكون لها الشخصية الاعتبارية العامة وتهدف إلى ضمان جودة التعليم وتطويره المستمر من خلال التقويم الشامل للمؤسسات التعليمية وبرامجه, أي أنها هيئة تقوم بالرقابة والمتابعة والتقويم لجودة التعليم لتحديد مستوى أداء المؤسسات التعليمية وبرامجها ومدى قدرتها على تقديم الخدمة التعليمية وفقاً لرسالتها المُعلنة ولها سلطة منح أو حجب الاعتماد للمؤسسات التعليمية وفقاً لمعاييرها المُعلنة.