وصف المقررات

(111تمط-3): مبادئ علم وظائف الأعضاء

يشتمل المقرر على معلومات أساسية لأجهزة الجسم المختلفة- كالجهاز العضلي و الهيكل العظمى و السوائل الجسمية و الدم و الجهاز الدوري و الجهاز التنفسي و الجهاز الهضمي و الجهاز البولي و الجهاز التناسلي و كذلك المعلومات الأساسية الخاصة بالأجهزة التنظيمية و الجهاز العصبي و الغدد الصماء)

(112تمط-3): علم الأحياء الدقيقة(البكتريا)

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب ببناء الكائنات الدقيقة وتصنيفها وأنشطتها الحيوية وتفاعلاتها مع الجسم والمضادات الحيوية، والطرق التي تنتشر بها مع الاطلاع عملياً على مقدمة في كيفية الطرق المختبرية لعزلها وتحديد نوعها.

(201تمط-2): مبادئ علم الأنسجة

يقدم المقرر وصف لتركيب الخلية المجهري العادي و الالكتروني، وكذلك دراسة أنواع الأنسجة الأربع الرئيسية ( طلائي، ضام، عصبي، عضلي) ويشمل المقرر أيضا دراسة أعضاء الجسم والوظائف التركيبية للأعضاء الرئيسية وأهميتها الإكلينيكية وكذلك الوسائل المختلفة لفحص الأنسجة.

(203تمط-2): كيمياء حيوية

يركز هذا ا لمقرر على دراسة الامتصاص والهضم والتمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات والبروتينات. ويناقش أمراض الأيض في تناول الكربوهيدرات، الدهون والبروتينات.

(204تمط-4): كيمياء حيوية إكلينيكيه-1

يتضمن المقرر مبادئ الكيمياء الحيوية، والمركبات العضوية في الجسم مثل البروتينات، الكربوهيدرات، الدهون، الأحماض، والانزيمات، و الحمض النووي. كما ويناقش المقرر أهمية التمثيل الغذائي في الجسم وتناول الطعام، وهضم وامتصاص المواد الغذائية من الكربوهيدرات والبروتينات و الدهون و دراسة عملية التمثيل الغذائي لأنواع الغذاء المختلفة ، وأداء الفحوصات المختبرية. .

(205تمط-2): مبادئ علم أمراض الدم

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمكونات الدم الطبيعية مع معرفة وظائفها في الجسم و كيفية تكوينها من النخاع العظمى، كذلك معرفة بعض الأمراض التي قد تنشأ خللاً في خلايا الدم.

(211تمط-3): الرعاية الصحية الأولية

يهدف المقرر إلى التعريف بالمسميات المختلفة للرعاية الصحية، معرفة الأسس والقواعد المختلفة للرعاية الصحية، معرفة عناصر الرعاية الصحية الأولية المقدمة على كل المستويات، التعرف على المفاهيم التي لها علاقة مباشرة وغير مباشرة بالرعاية الصحية الأولية، التعرف على البرامج المستحدثة في الرعاية الصحية الأولية و معرفة الإحصاء الحيوي في الرعاية الصحية الأولية.

(212تمط-3): علم الأحياء الدقيقة ( الفيروسات والطفيليات)

يشمل المقرر على وصف وتصنيف الفيروسات والطفيليات وخصائصها الفيزيقية والكيميائية وطرق العدوى مع مقدمة في طرق التشخيص المعملية.

(213تمط-3):أمراض الدم-1

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمختلف أمراض الدم الوراثية وغير الوراثية، والتي قد تصيب الخلايا المكونة للدم مع التركيز على أمراض خلايا الدم الحمراء والبيضاء. كذلك معرفة الفحوصات المخبرية المختلفة، ومن ثم معرفة: الأجهزة المستخدمة في مختبر أمراض الدم، كيفية عملها، تشغيلها وصيانتها وكذلك التأكد من الجودة النوعية في المختبر.

(214تمط-4): كيمياء إكلينيكية-2

يقدم المقرر وصف لمختلف أجهزة الجسم البشري بما في ذلك الكبد والكلى والقلب والبنكرياس وفقاً لوظائفها بالإضافة لبعض العناصر المعدنية و دورها في الاتزان المائي داخل الجسم و دلالات الأورام.

(215تمط-2): علم المناعة الأساسي

يشمل المقرر على المعلومات الأساسية في علم المناعة ومكونات جهاز المناعة وطريقة استجابة جهاز المناعة للعدوى والسرطانات ونقل الأعضاء وميكانيكية التفاعلات المناعية المضادة للجراثيم.

(216تمط-3): علم أمراض الأنسجة-1

يقدم المقرر دراسة تهدف إلى التعرف على مسببات الأمراض المختلفة والتي تصيب الأنسجة والخلايا وكيفية تطور الأمراض و التعرف على الواجبات و المهام التي يجب على الفني القيام بها بالمستشفيات

(302تمط-6): علم الأحياء الدقيقة الإكلينيكية (بكتريا وطفيليات)

يقدم المقرر دراسة عملية بالدرجة الأولى لطرق القيام بالفحوص المختبرية للعينات الإكلينيكية التي تؤخذ من المرضى المصابين بالأمراض البكتيرية والطفيلية مع الاهتمام بالأمراض الشائعة والمستوطنة

(303تمط-5): أمرض دم-2

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بجهاز التخثر أو التجلط في الجسم والأمراض التي تصيبه ودراسة الفحوصات الخاصة بأمراض النزف والتجلط، وكذلك التعريف ببنك الدم ودراسة الفحوصات الخاصة ببنك الدم.

(304تمط-4): كيمياء إكلينيكية-3

يعرض المقرر وصف نظام الغدد الصماء وتصنيف أنواع مختلفة من الهرمونات والغدد والتحكم في إفراز الهرمونات والحالات المرضية المرتبطة بالغدد والتغذية والتشخيص المعملي الخاص بها.